فائدة التمر على الريق فى الصباح

    ساعد التمر على تعزيز صحة الدماغ ووظائف الجهاز العصبي، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم المهم لتلك الوظائف. يساعد التمر على علاج الإمساك، فهو من أكثر الملينات الطبيعية فائدة وذلك لمحتواه من الألياف. ... يساعد فيتامين أ الموجود في التمر على الوقاية من العمى الليلي.

    واليك بعض الفؤائد الهامة 

    يعمل التمر كملين إذا كنت تعاني من الإمساك في الصباح :من المعروف بأن التمر يعمل كملين جيداً والتخفيف من الإمساك لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانوا من الإمساك بتناول التمر لتحقيق التأثير المطلوب و يجب نقع التمر في الماء طوال الليل . وعند تناول شراب التمر المنقوع في الصباح يعطي نتائج مثالية . وذلك لأن التمر يحتوي علي كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان وهي عنصر ضرروي لتحسين حركة الأمعاء ويسمح بمرور الطعام إلي الأمعاء وبذلك يخفف من أعراض الإمساك .

    الوقاية من أمراض القلب :اكمل باقى الموضوع بالضغط على التالى

    التمر من العناصر المفيدة جداً في الحفاظ علي صحة قلبك عندما يتم نقعه طوال الليل وطحنه في الصباح لتناوله علي الريق لكي يكون له تأثير إيجابي علي أصحاب القلب الضعيف . فالتمور أيضاً غنية بالبوتاسيوم والتي أظهرت الدراسات أنه يحد من أثار السكتة الدماغية وغيرها من أمراض القلب .علاوة علي ذلك، فهو وسيلة صحية ولذيذة للحد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. عندما تتناول التمر علي الريق في الصباح مرتين في الإسبوع تتمكن من الحصول علي فوائده للقلب .

    تعطي الفيتامينات الموجودة في التمر دفعة قوية للجهاز العصبي وتحسين وظائفه. يعد البوتاسيوم واحد من المكونات الرئيسية في تعزيز صحة الجهاز العصبي ويحسن أيضاً سرعة إستجابة الدماغ . لذلك فإن التمر واحد من أفضل الأطعمة للحفاظ علي صحة الجهاز العصبي .

    الحصول علي عظام صحية وقوية :يحتوي التمر علي كمية كبيرة من المعادن التي تعمل علي تقوية العظام و تفادي خطر الإصابة بخطر هشاشة العظام وذلك لأن التمر غني بالسلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنسيوم وكلها معادن لازمة لصحة وتقوية العظام وخاصة عند كبار السن .

    علاج الإضطرابات المعوية الصباحية :يساعد تناول التمر علي منع نمو البكتريا في الجسم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . وكما ذكرنا فالتمر يحتوي علي نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان وكذلك العديد من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تحفز عملية الهضم وبناء جسم سليم 
    تقليل الإصابة بالعمي الليلي :
    من فوائد التمر واسعة الإستخدام هي الحماية من العمي الليلي عند تجهيز عجينة من أوراق التمر وتطبيقها أسفل العين مع تركه لمدة تبين انه قلل من فرص الإصابة بالعمي الليلي وعادة ما يكون أحد طرق الطب البديل.
    اكمل باقى الموضوع بالضغط على التالى
    علاج فقر الدم :
    يحتوي التمر علي نسبة عالية من المعادن والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد وخصوصاً الحديد مما يجعله وجبة غذائية مكملة للأشخاص الذين يعانوا من فقر الدم وبذلك فإن التمر يمد الجسم بالطاقة والقوة وتقليل مشاعر التعب والخمول .

    علاج الحساسية :أحد الفوائد المهمة للتمر أنه يحتوي علي كمية عالية من العناصر الغذائية التي لها تأثير إيجابي علي الجسم . ووفقاً لدراسة تمت في أمريكا أن التمر وسيلة سريعة للقضاء علي أثار الحساسية الموسمية .
    منع التسمم :
    عادة ما يتم إستخدام التمر كعلاج لتخفيف أعراض التسمم التي تشعر بها ويقدم لك الإغاثة الفورية وله تأثير قوي في حالة الشعور بأي عرض من التسمم يمكنك اللجوء إليه لمنع تطور هذه الأعراض .
    اكمل باقى الموضوع بالضغط على التالى
    زيادة الوزن :
    يجب أن تدرك التمر في نظامك الغذائي الصحي لأنه يتكون من السكر، البروتين والعديد من الفيتامنيات الأساسية ويحتوي كليو جرام واحد من التمر علي 3،000 سعرة حرارية وتعمل السعرات الحرارية علي إعطاء الجسم الطاقة الكافية واللازمة و خصوصاً إذا كنت ترغب في زيادة وزنك و بناء عضلات الجسم .

    زيادة الطاقة :يحتوي التمر علي نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز وبالتالي فهو وجبة مثالية لإعطاء دفعة قوية من الطاقة والكثير يتناول التمر بعد وجبة الغذاء عندما يشعروا بالكسل و الخمول .
    الإسهال :
    التمر من العناصر الغنية بالبوتاسيوم ومن المعروف أن له خصائص السيطرة علي الإسهال كما أنه وسيلة لتنظيم الهضم . ويساعد في تخفيف أعراض الإسهال المزمن . لأن الألياف القابلة للذوبان في التمر تخفف الإسهال من خلال توفير حركة جيد للأمعاء .

    سرطان المعدة :اكمل باقى الموضوع بالضغط على التالى

    أثارت البحوث الحديثة فائدة التمر في الوقاية من سرطان المعدة ويعمل كمنشط للمعدة لجميع الفئات العمرية وفي بعض الحالات يعمل التمر بشكل أفضل من الأدوية التقليدية وليس له أي أثار جانبية سلبية علي صحة الجسم ويمكن هضمه بسرعة للحصول علي دفعة قوية من الطاقة .

    التحكم في الوزن :
    تساعدك التمور في الصباح علي كسب وفقدان الوزن بمعني التحكم في الوزن بطريقة صحيحة وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم . بدء اليوم بتناول 6 ثمرات تمر يساعد علي منع الشعور بالجوع طوال اليوم، مما يساعدك في رحلة فقدان الوزن . وفي حالة زيادة عدد التمر فهو محمل بالسكر والجلوكوز الذي يجعله غذاء مفيد لزيادة الوزن 


    مصدر جيد للألياف :
    1 كوب من التمر يحتوي 12 جرام ألياف وهي حوالي 55 % من الألياف التي يحتاجها الجسم . كما أن التمر غني بالبكتين للإمساك .

    غني بالمواد المضادة للأكسدة :
    وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والتغذية في عام 2006 بأنه تم العثور علي نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة في أصناف مختلفة من التمر وشملت الكاروتينات والأنثوسيانين . وعند إدراج المواد المضادة للأكسدة في نظامك الغذائي يحمي الجسم من السرطان ومرض السكري .

    خصائص مضادة للإلتهابات :
    أجريت الدراسات علي فعالية المغنسيوم في تقليل الإلتهابات كما لوحظ أن له تأثير علي منع إلتهابات الشرايين وإنسدادها. عندما تدرج التمر بسهولة في نظامك الغذائي تتمكن من منع أمراض القلب .
    صحة البشرة :
    يحتوي التمر علي فيتامين أ الذي يعمل علي تجديد الخلايا والكولاجين الموجود في البشرة. هذه الفواكه المجففة تساعد في الحفاظ علي بشرة ناعمة وأكثر مرونة . عندما تحصل علي 3 – 4 تمر في الصباح يحقق لك الفوائد المطلوبة خصوصاً عند دمجه مع كوب حليب في الصباح علي الريق يمنع الشيخوخة المبكرة .

    شعر أقوي :
    التمر يقوي بصيلات الشعر ويحفز النمو لأنه غني بفيتامين ب والحديد والتي توفر الحل لمشاكل الشعر المختلفة ومنها فقدان الشعر 
    Walid
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع MuslimRoad .

    حمل تطبيق مكتبتي - قصص الانبياء كاملة بدون انترنت من هنا 👇