نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب

    يعانى الكثير مننا من بعض الحشرات ويتسأل البعض عن حرمة قتلها ونبين فى هذا الموضوع ما نهى الرسول عن قتله وما امر بقتله ورأي بعض علماء المسلمين 
    فمن المعلوم أن الشريعة تدعو إلى الرحمة بالإنسان والحيوان والنبات والجماد، إلا إذا كان هناك سبب داع للقتل والإتلاف، فقتل النمل وغيره من الحشرات يجوز قتله إن كان يضر، سواء أكان الضرر واقعا على الإنسان، أو على ماله، فكل ما يعلم منه الضرر، جاز قتله، أما ما لم يكن منه ضرر، فيكره قتله.
    كره قتل النمل والنحل, لما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب: النملة, والنحلة, والهدهد, والصرد}. واستثنى الفقهاء النمل في حالة الأذية, فإنه حينئذ يجوز قتله.

    وفصل المالكية, فأجازوا قتل النمل بشرطين: أن تؤذي, وأن لا يقدر على تركها, وكرهوه عند الإذاية مع القدرة على تركها, ومنعوه عند عدم الإذاية, ولا فرق عندهم في ذلك بين أن تكون الإذاية في البدن أو المال.

    وقد ذهب الحنفية والمالكية إلى جواز قتل الحشرات, لكن المالكية شرطوا لجواز قتل الحشرات المؤذية أن يقصد القاتل بالقتل دفع الإيذاء لا العبث, وإلا منع حتى الفواسق الخمس التي يباح قتلها في الحل والحرم.

    وقسم الشافعية الحشرات إلى ثلاثة أقسام :

    الأول: ما هو مؤذ منها طبعا, فيندب قتله كالفواسق الخمس, لحديث عائشة قالت: { أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل خمس فواسق في الحرم: الحدأة, والغراب, والفأرة, والعقرب, والكلب العقور } وألحق بها البرغوث والبق والزنبور, وكل مؤذ.


    الثاني : ما ينفع ويضر فلا يسن قتله ولا يكره .

    الثالث : ما لا يظهر فيه نفع ولا ضرر كالخنافس, والجعلان, والسرطان فيكره قتله. ويحرم عندهم قتل النمل السليماني, والنحل والضفدع, أما غير السليماني, وهو الصغير المسمى بالذر, فيجوز قتله بغير الإحراق, وكذا بالإحراق إن تعين طريقا لدفعه.


    وذهب الحنابلة إلى استحباب قتل كل ما كان طبعه الأذى من الحشرات, وإن لم يوجد منه أذى قياسا على الفواسق الخمس, فيستحب عندهم قتل الحشرات المؤذية كالحية, والعقرب, والزنبور, والبق, والبعوض, والبراغيث, وأما ما لا يؤذي بطبعه كالديدان, فقيل: يجوز قتله, وقيل: يكره, وقيل: يحرم. وقد نصوا على كراهة قتل النمل إلا من أذية شديدة, فإنه يجوز قتلهن, وكذا القمل.

    اكمل الموضوع ومشاهدة الفيديو من خلال الضغط على التالى

    Walid
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع MuslimRoad .

    إرسال تعليق

    حمل تطبيق مكتبتي - قصص الانبياء كاملة بدون انترنت من هنا 👇